Lesson 29- Continuation on the Life of Imām Bukhārī
بسم الله الرحمن الرحيم
08 Rabiul Awwal, 1444 AH (Monday, 25 September, 2023)
Features and Description
Imām Bukhārī was of medium height and he was very thin. ‘Allāmah Ibn ‘Adī quoted from Ḥasan ibn al-Ḥusayn al-Bazzāz that he said:
رأيت محمد بن إسماعيل شيخا نحيف الجسم ليس بالطويل ولا بالقصير. (من روى عنهم البخاري في الصحيح – ص: 49)
Family
There is proof that Imām Bukhārī was married and that he had a wife. There is a lengthy incident in which Imām Bukhārī mentioned to a person:
لي جوار وامرأة، وأنت عزب، فالذي يجب علي أن أناصفك لنستوي في المال وغيره، وأربح عليك في ذلك. (سير أعلام النبلاء – 12 / 451)
Based on this statement, Shaykh Khaldūn al-Ahdab said:
أفادت النصوص أن الإمام البخاري كانت له زوجة (الإمام البخاري وجامعه الصحيح – ص: 98)
As for offspring, Shaykh Khaldūn said:
وواقع الحال أن المصادر لم تذكر له عقبا يرحمه الله تعالى، بل كان هناك النص على عدم وجود عقب ذكر له (الإمام البخاري وجامعه الصحيح – ص: 99)
He is referring to the statement of Imām Ḥākim where he said:
وأما البخاري ، ومسلم فإنهما لم يعقبا ذكرا. (معرفة علوم الحديث للحاكم – ص: 51)
Shaykh Khaldūn al-Ahdab quotes from other books that also mention that he did not leave behind any male offspring. Thereafter he says about daughters:
وإذا كانت المصادر السابقة هذه ناطقة بأنه لم يعقب ولدا ذكرا، فإنها وسواها فد سكتت عن ذكر وجود عقب له من الإناث (الإمام البخاري وجامعه الصحيح – ص: 100)
He then makes a clarification:
أما ما أفادته بعض الأخبار من وجود ولد له اسمه أحمد ، فإن تحريفا وقع فيها عند بعض من ذكرها أفضى إلى القول بوجود عقب له عند بعض مترجميه (الإمام البخاري وجامعه الصحيح – ص: 100)
Memory
There are so many incidents that can be quoted about the photographic memory of Imām Bukhārī. We will mention just a few incidents.
Before quoting a few incidents on his mindboggling memory: A very interesting fact is that as a small child, Imām Bukhārī struggled to learn. Ḥāfiḍ Ibn Ḥajar quoted with his chain to Aḥmad ibn Yūṣuf as-Sulamī that he said:
رأيت محمد بن إسماعيل في مجلس مالك بن إسماعيل وهو يبكي فقلت له ما يبكيك قال لا يمكنني أن أكتب ولا أن أضبط قال ثم جعل الله محمد بن إسماعيل كما رأيتم. (تغليق التعليق – 5 / 388)
Thereafter, Allāh blessed him with such a great memory.
In the previous two lessons already, we quoted so many incidents to prove other points, and those incidents demonstrate what a good memory Imām Bukhārī had.
We quoted last week that Imām Bukhārī mentioned he memorized the books of ‘Abdullāh ibn Mubārak at the age of 16. He said:
فلما طعنت في ست عشرة سنة، حفظت كتب ابن المبارك ووكيع وعرفت كلام هؤلاء. (تاريخ بغداد – 2 / 325)
To understand the merit of this statement and what would it mean when he says he memorized the books of ‘Abdullāh ibn al-Mubārak, Yaḥyā ibn Ma’īn mentioned about the books of ‘Abdullāh ibn al-Mubārak:
وكانت كتبه التي حدث بها عشرين ألفًا أو واحدًا وعشرين ألفً. (سؤالات ابن الجنيد – ص: 368)
Imām Bukhārī memorised all of those when he was only sixteen.
When he just started his travels, before he could go to Basrah, he knew well the narrations of the people of Basrah. When he reached Basrah the first time when he was so young, he knew the narrations of Basrah better than the people of Basrah.
Yūsuf ibn Mūsā al-Marwardhī quoted:
فلما أن كان بالغداة حضر الفقهاء والمحدثون والحفاظ والنظار حتى اجتمع قريب من كذا وكذا ألفا. فجلس أبو عبد الله محمد بن إسماعيل للإملاء، فقال: قبل أن أخذ في الإملاء، قال لهم: يا أهل البصرة أنا شاب وقد سألتموني أن أحدثكم وسأحدثكم بأحاديث عن أهل بلدكم تستفيدون الكل. قال: فبقوا الناس وتعجبوا من قوله، ثم أخذ في الإملاء، فقال: حدثنا عبد الله بن عثمان بن جبلة أبي رواد العتكي، بلديكم، قال: أخبرنا أبي، عن شعبة، عن منصور وغيره، عن سالم بن أبي الجعد، عن أنس بن مالك، أن أعرابيا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، الرجل يحب القوم. فذكر حديث ” المرء مع من أحب ” ثم قال محمد بن إسماعيل: هذا ليس عندكم إنما عندكم عن غير منصور، عن سالم. قال يوسف بن موسى: وأملى عليهم مجلسا على هذا النسق، يقول: في كل حديث روى شعبة هذا الحديث عندكم كذا، فأما من رواية فلان فليس عندكم، أو كلاما ذا معناه. (تاريخ بغداد – 2 / 334)
Then, every Shaykh that he thereafter went to, he memorized all of the narrations that he heard from that particular Shaykh.
We quoted last week how he memorised 15 000 in 16 days whilst he was still a young boy. A similar incident to that is what Muḥammad ibn al-Azhar as-Sijzī mentioned:
كنت بالبصرة في مجلس سليمان بن حرب، والبخاري جالس لا يكتب، فقلت لبعضهم: ما لأبي عبد الله لا يكتب؟ فقال: يرجع إلى بخارى فيكتب من حفظه. (الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي – 3 / 961)
Aḥyad ibn Abī Ja’far quoted that Imām Bukhārī himself said:
رب حديث سمعته بالبصرة كتبته بالشام، ورب حديث سمعته بالشام كتبته بمصر. قَالَ: فقلت له يا أبا عبد الله بكماله؟ قَالَ: فسكت. (تاريخ بغداد – 2 / 329)
We quoted from Muḥammad ibn Abī Ḥātim that he had 1080 Shuyūkh:
وسمعته قبل موته بشهر يقول: كتبت عن ألف وثمانين رجلا، ليس فيهم إلا صاحب حديث. (سير أعلام النبلاء – 12 / 395)
He knew the narrations of each and every Shaykh from these 1080 Shuyūkh. When he went to Balkh, the people asked him to narrate Aḥādīth for him. He quoted all these narrations from every teacher in one Majlis ‘Allāmah Dhahabī quoted from Muḥammad ibn Abī Ḥātim that he said:
سمعته يقول: دخلت بلخ، فسألوني أن أملي عليهم لكل من كتبت عنه حديثا، فأمليت ألف حديث لألف رجل ممن كتبت عنهم. (سير أعلام النبلاء – 12 / 395)
If he already memorized the narrations from the time that he heard them, then it goes without saying that when he had to pass on those narration, he would do so from memory. Whichever narrations he taught and whichever narrations he added in his books, he knew them all off by heart.
‘Allāmah Khatib quoted with his chain to Muhammad ibn Abi Hatim that he said:
قلت لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل: تحفظ جميع ما أدخلت في المصنف؟ فقال: لا يخفى علي جميع ما فيه. (تاريخ بغداد – 2 / 328)
This does not just refer to the narrations that are in the books at our disposal. Rather, it refers to any narration that Imām Bukhārī documented throughout his life. ‘Allāmah Dhahabī quotes:
وقال محمد بن أبي حاتم: سمعت أبا عبد الله يقول: ما نمت البارحة حتى عددت كم أدخلت مصنفاتي من الحديث، فإذا نحو مئتي ألف حديث مسندة. (سير أعلام النبلاء – 12 / 412)
Because of this, Imām Bukhārī was able to write from memory. He mentioned:
وسمعته يقول: صنفت كتاب (الاعتصام) في ليلة. (سير أعلام النبلاء – 12 / 412)
In this manner, Imām Bukhārī literally knew hundreds of thousands of narrations off by heart. ‘Allāmah Khalīlī quoted that Imām Bukhārī said:
أحفظ مائة ألف حديث صحيح وضعيف مما لا يصح، وانتخبت كتابي من الصحيح، واختصرت واجتنبت الإطالة. (الإرشاد في معرفة علماء الحديث 3 / 958)
‘Allāmah Ibn ‘Adī quotes from his teacher who quoted from Muḥammad ibn Ḥamdūyah that he said:
سمعت محمد بن إسماعيل يقول: أحفظ مئة ألف حديث صحيح، واحفظ مئتي ألف حديث غير صحيح. (الكامل في ضعفاء الرجال – 1 / 226)
‘Allāmah Khaṭīb quoted with his chain to Ḥāmid ibn Ḥafs that he heard Isḥāq ibn Rāhūyah saying:
كأني أنظر إلى سبعين ألف حديث من كتابي. قال: فقال محمد بن إسماعيل: أو تعجب من هذا؟ لعل في هذا الزمان من ينظر إلى مائتي ألف حديث من كتابه، وإنما عني به نفسه. (تاريخ بغداد – 2 / 345)
Besides just the narrations themselves, Imām Bukhārī knew by memory the chains of every narration that he heard. Ja’far ibn Muḥammad al-Qaṭṭān quoted from him:
كتبت عن ألف شيخ وأكثر، ما عندي حديث لا أذكر إسناده. (تاريخ بغداد – 2 / 329)
In the incident that we quoted above, he quoted a million narrations! He quoted one thousand narrations from one thousand teachers. ‘Allāmah Dhahabī quoted from Muḥammad ibn Abī Ḥātim that he said:
سمعته يقول: دخلت بلخ، فسألوني أن أملي عليهم لكل من كتبت عنه حديثا، فأمليت ألف حديث لألف رجل ممن كتبت عنهم. (سير أعلام النبلاء – 12 / 395)
And, besides just the chains, Imām Bukhārī memorised all the details of every narrator. He knew by heart the dates of birth and demise and the place of their origin. We quoted in the previous lesson that Salīm ibn Mujāhid said:
كنت عند محمد بن سلام البيكندي، فقال: لي لو جئت قبل لرايت صبيا يحفظ سبعين ألف حديث. قال: فخرجت في طلبه حتى لقيته، فقلت: أنت الذي تقول: أنا أحفظ سبعين ألف حديث؟ قال: نعم، وأكثر منه، ولا أجيئك بحديث من الصحابة أو التابعين إلا عرفت مولد أكثرهم ووفاتهم ومساكنهم، ولست أروي حديثا من حديث الصحابة أو التابعين إلا ولي في ذلك أصل، أحفظ حفظا عن كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. (تاريخ بغداد – 2 / 345)
Imām Bukhārī knew well the kunyah (teknonyms) of the narrators. Muḥammad ibn Abī Ḥātim quoted from Imām Bukhārī that he said:
وسمعته يقول: كنت في مجلس الفريابي، فقال: حدثنا سفيان، عن أبي عروة، عن أبي الخطاب، عن أنس: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه في غسل واحد. فلم يعرف أحد في المجلس أبا عروة، ولا أبا الخطاب. فقلت: أما أبو عروة فمعمر، وأبو الخطاب قتادة. قال: وكان الثوري فعولا لهذا، يكني المشهورين. (سير أعلام النبلاء – 12 / 413)
His knowledge on narrators and his memory was such that one day he just thought for a moment of the student of Anas. Immediately 300 names came to his mind. ‘Allāmah Dhahabī quoted from Muḥammad ibn Abī Ḥātim al-Warrāq that he said:
وقال: سمعت أبا عبد الله يقول: تفكرت أصحاب أنس، فحضرني في ساعة ثلاث مائة. (سير أعلام النبلاء – 12 / 411)
He was able to answer any question about narrators on the spur of the moment. Abū Ḥāmid al-A’mash said:
رأيت محمد بن إسماعيل البخاري، في جنازة أبي عثمان سعيد بن مروان، ومحمد بن يحيى يسأله عن الأسامي والكنى وعلل الحديث ويمر فيه محمد بن إسماعيل مثل السهم كأنه يقرأ {قل هو الله أحد}. (تاريخ بغداد – 2 / 353)
The very famous incident that is quoted by ‘Allāmah Ibn ‘Adī, where he mentioned:
سمعت عدة مشايخ يحكون أن محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله قدم بغداد فسمع به أصحاب الحديث فاجتمعوا وعمدوا الى مائة حديث فقلبوا متونها وأسانيدها ودخلوا متن هذا الإسناد لإسناد آخر وإسناد هذا المتن لمتن آخر ودفعوها إلى عشرة أنفس إلى كل رجل عشرة أحاديث وأمروهم إذا حضروا المجلس أن يلقوا ذلك على البخاري وأخذوا الموعد للمجلس فحضر المجلس جماعة من أصحاب الحديث من الغرباء من أهل خراسان وغيرها ومن البغدايين فلما اطمأن المجلس بأهله انتدب اليه رجل من العشرة فسأله عن حديث من تلك الأحاديث المقلوبة فقال البخاري لا أعرفه فسأله عن آخر فقال لا أعرفه ثم سأله عن آخر فقال لا أعرفه فما زال يلقي عليه واحدا بعد واحد حتى فرغ من عشرته والبخاري يقول لا أعرفه فكان الفقهاء ممن حضر المجلس يلتفت بعضهم الى بعض ويقول الرجل فهم ومن كان من غيرهم يقضي على البخاري بالعجز والتقصير وقلة الفهم ثم انتدب رجل آخر من العشرة فسأله عن حديث من تلك الأحاديث المقلوبة فقال البخاري لا أعرفه وسأله عن آخر فقال لا أعرفه وسأله عن آخر فقال لا أعرفه فلم يزل يلقي عليه واحدا بعد واحد حتى فرغ من عشرته والبخاري يقول لا أعرف ثم انتدب هل الثالث والرابع الى تمام العشرة حتى فرغوا كلهم من الأحاديث المقلوبة والبخاري لا يزيدهم على لا أعرفه فلما علم البخاري أنهم قد فرغوا التفت الى الأول منهم فقال أما حديثك الأول فهو كذا وحديثك الثاني فهو كذا والثالث [3 ب] والرابع على الولاء حتى أتى على تمام العشرة فرد كل متن الى إسناده وكل إسناد الى متنه وفعل بالأخرين مثل ذلك ورد متون الأحاديث كلها الى أسانيدها وأسانيدها الى متونها فأقر له الناس بالحفظ والعلم وأذعنوا له بالفضل (من روى عنهم البخاري في الصحيح ص – 51 – 53)
After quoting this in Hudā as-Sārī, Ḥāfiḍ Ibn Ḥajar commented:
قلت: هنا يخضع للبخاري، فما العجب من رده الخطأ إلى الصواب فإنه كان حافظا؛ بل العجب من حفظه للخطأ على ترتيب ما ألقوه عليه من مرة واحدة، وروينا عن أبي بكر الكلوذاني، قال: ما رأيت مثل محمد بن إسماعيل كان يأخذ الكتاب من العلم، فيطلع عليه اطلاعة فيحفظ عامة أطراف الأحاديث من مرة واحدة. (هدى الساري – ص: 486)
There were other occasions too where other scholars too tried to test Imām Bukhārī. Abūl Azhar related:
كان بسمرقند أربعمائة محدث، فتجمعوا وأحبوا أن يغالطوا محمد بن إسماعيل، فأدخلوا إسناد الشام في إسناد العراق، وإسناد العراق في إسناد الشام، وإسناد الحرم في إسناد اليمن، فما استطاعوا مع ذلك أن يتعلقوا عليه بسقطة. (هدي الساري – ص: 486)
It is not only Aḥādīth. Imām Bukhārī knew everything off by heart. ‘Allāmah Dhahabī quotes from Muhammad ibn Abi Hatim that he heard Imām Bukhārī saying:
وسمعته يقول: ما كتبت حكاية قط، كنت أتحفظها. (سير أعلام النبلاء – 12 / 412)
Care to Preserve Memory
Despite his great memory, Imām Bukhārī still made effort to revise. Muḥammad ibn Abī Ḥātim al-Warrāq said:
كان أبو عبد الله إذا كنت معه في سفر يجمعنا بيت واحد إلا في القيظ أحيانا، فكنت أراه يوم في ليلة واحدة خمس عشرة مرة إلى عشرين مرة في كل ذلك يأخذ القداحة فيوري نارا بيده ويسرج ثم يخرج أحاديث فيعلم عليها ثم يضع رأسه. (تاريخ بغداد – 2 / 332)
Muḥammad ibn Yūsuf said:
كنت عند محمد بن إسماعيل البخاري بمنزله ذات ليلة فأحصيت عليه أنه قام وأسرج يستذكر أشياء يعلقها في ليلة، ثماني عشرة مرة. (تاريخ بغداد – 2 / 333)
He was very dedicated to ‘Ilm. Muḥammad ibn Abī Ḥātim said:
سمعت هاني بن النضر يقول: كنا عند محمد بن يوسف – يعني الفريابي – بالشام، وكنا نتنزه، وكان محمد بن إسماعيل معنا، وكان لا يزاحمنا فيما نحن فيه ، بل يكب على العلم. (هداية الساري – ص: 55)
In Taghlīq at-Ta’līq it is typed out as:
بل مكث على العلم. (تغليق التعليق – 5 / 389)
His Secret to a Good Memory
His Warrāq, Muḥammad ibn Abī Ḥātim said:
وبلغني أنه شرب البلاذر، فقلت له مرة في خلوة: هل من دواء للحفظ؟ فقال: لا أعلم، ثم أقبل علي فقال: لا أعلم شيئا أنفع للحفظ من نهمة الرجل ومداومة النظر (هدى الساري – ص: 487)
Shaykh ‘Awwāmah explained:
البلاذر: ثمرة تشبه فلوب الطير، ولونه أحمر إلى السواد ، وفي داخله شيء شبيه بالدم ، وهو نافع للنسيان وذهاب الحفظ (تعليقة معالم إرشادية – ص: 90)
And he explained the meaning of Nahmah:
وأما النهمة: فهي شدة الحرص على الشيء (معالم إرشادية – ص: 91)
Objection
We quoted above from Aḥyad ibn Abī Ja’far who quoted that Imām Bukhārī said:
رب حديث سمعته بالبصرة كتبته بالشام، ورب حديث سمعته بالشام كتبته بمصر. قَالَ: فقلت له يا أبا عبد الله بكماله؟ قَالَ: فسكت. (تاريخ بغداد – 2 / 329)
Shaykh ‘Awwāmah explained:
ويترتب على ذلك احتمالان: احتمال طرو الخلل على ما كتبه متأخرا، وبالتالي: احتمال دخول هذا الخلل على ما دونه من السنة النبوية في مؤلفات عامة، وعلى ما دونه في صحيحه خاصة. (تعليقة – 2 / 306)
Responses
Shaykh ‘Awwāmah presented various responses for this:
والجواب:
1) أن لفظ البخاري ((رب حديث)) و ((رب)) كلمة للتقليل.
2) وكلمة ((حديث)) لا تعني الحديث النبوي المرفوع فقط، بل يدخل تحتها كل كلمة يروونها بالإسناد
3) إن الإمام البخاري معروف بحفاظته النادرة ، شأنه شأن الحفاظ الكبار من صدر الأمة (تدريب الراوي – 2 / 307)
The above incidents that we quoted about his memory are sufficient to illustrate what a great memory he had. There are enough incidents to prove how he recalled narrations accurately after simply hearing them once.
Besides those, Shaykh ‘Awwāmah provided two other answers:
4) They would write the Aḥādīth via various different ways. (So these are narrations that Imām Bukhārī already knew by heart, and he was just hearing it from other teachers.)
5) Even if, in general, a person has to assume that there are deficiencies in his narrations in general, for his Ṣaḥīḥ he had much more stringer conditions. (This is not the case, in general Imām Bukhārī was very strict, as mentioned in this next chapter.)
Shaykh ‘Awwāmah then said:
ومع هذه الأجوبة فلم يبق لاحتمال ما ذكر في الإشكال إلا ما هو أقل من القليل، وأضعف من الضعيف، كما وكيفا، ومثل هذا لا يبنى عليه حكم ولا شبهة (تدريب الراوي – 2 / 307)
Stringency in Accepting Narrations
We will discuss the conditions that Imām Bukhārī had for accepting narrations for his Ṣaḥīḥ. Besides that, in general, Imām Bukhārī had very stringent conditions.
وقال وراق البخاري سمعته يقول لم تكن كتابتي الحديث كما كتب هؤلاء كنت إذا كتبت عن رجل سألته عن اسمه وكنيته ونسبه وعلة الحديث إن كان الرجل فهما فإن لم يكن سألته أن يخرج لي أصله ونسخته وأما الآخرون فلا يبالون ما يكتبون ولا كيف يكتبون. (تغليق التعليق – 5 / 389)
‘Abbās ad-Dūrī said:
ما رأيت أحسن طلبا للحديث من محمد ابن إسماعيل كان لا يدع أصلا ولا فرعا إلا بلغه ثم قال لنا لا تدعوا شيئا من كلامه إلا كتبتموه. (تغليق التعليق – 5 / 389)
Muḥammad ibn Abī Ḥātim said:
وسمعته يقول وقد سئل عن خبر حديث يا أبا فلان تراني أدلس وقد تركت عشرة آلاف حديث لرجل فيه نظر وتركت مثلها أو أكثر منها لغيره لي فيه نظر. (تغليق التعليق – 5 / 400)
Knowledge in Fiqh
Imām Bukhārī was blessed with great knowledge and expertise in Fiqh.
Aḥmad ibn Sayyār said:
وكان يتفقه. (تاريخ بغداد – 2 / 324)
His own teachers considered him to be the most advanced scholar of Fiqh during his time. ‘Allāmah Khaṭīb quoted his chain to Ḥāshid ibn Ismā‘īl who said:
كنت بالبصرة فسمعت قدوم محمد بن إسماعيل، فلما قدم، قال: محمد بن بشار: دخل اليوم سيد الفقهاء. (تاريخ بغداد – 2 / 336)
His teacher, Bundār said:
هو أفقه خلق الله في زماننا. (تغليق التعليق – 5 / 404)
Ya’qūb ibn Ibrāhīm ad-Dawraqī said:
محمد بن إسماعيل فقيه هذه الأمة. (تاريخ بغداد – 2 / 342)
His own Ustad would say:
هو أفقه منا
Incorrect Verdict Attributed to Him
There is an incorrect view that is attributed to Imām Bukhārī in many Ḥanafī books. ‘Allāmah Sarakhsī said:
ولو أن صبيين شربا من لبن شاة أو بقرة لم تثبت به حرمة الرضاع؛ لأن الرضاع معتبر بالنسب، وكما لا يتحقق النسب بين آدمي وبين البهائم فكذلك لا تثبت حرمة الرضاع بشرب لبن البهائم وكان محمد بن إسماعيل البخاري صاحب التاريخ رضي الله عنه يقول تثبت الحرمة وهذه المسألة كانت سبب إخراجه من بخارى، فإنه قدم بخارى في زمن أبي حفص الكبير رحمه الله وجعل يفتي فنهاه أبو حفص رحمه الله وقال لست بأهل له فلم ينته حتى سئل عن هذه المسألة فأفتى بالحرمة فاجتمع الناس وأخرجوه. (المبسوط للسرخسي – 30 / 297)
However, this is falsely attributed to Imām Bukhārī. Amongst other reasons:
-
- There is no Sanad for this narration,
- This is only in Ḥanafī books, and no one who discussed the life of Imām Bukhārī mentioned it.
- Via more reliable sources, we learn that are others reason on why Imām Bukhārī was expelled from Bukhāra
- His contemporaries would not call him a Faqīh, leave alone the greatest and most knowledgable, if he had to issue verdicts like these.
Shaykh ‘Awwāmah mentioned that when he asked his teacher about this incident, his teacher told him: “Do not just believe everything that you hear/read.”
May Allāh Taʿālā have mercy on them all