Lesson 1 – Biography of Imām Mālik RA (I)

In The Name of Allah Most Gracious Most Merciful

 

21, Jumad al-Akhir, 1444 AH (Sunday, January 15, 2023)

The compilation of Aḥādīth started many decades after the demise of the Prophet ﷺ. Since you are doing research on the Tadwīn of Ḥadīth, you will read about Kitāb al-Ḥadīth. When you were studying Dawrah, you already read the relevant narrations in the Ṣiḥāh as-Sittah. Your teachers may have explained these in some detail, hence you should already have a good overview from the explanation’s that were given.

In the time of the Prophet ﷺ, Ḥadith was written by a few individuals and they kept that as their personal compilations. Ḥāfiẓ Ibn Ḥajar mentioned three reasons:

إعلم – علمني الله وإياك – أن آثار النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن في عصر أصحابه وكبار تابعيهم مدونة في الجوامع ولا مرتبة ، لأمرين: أحدهما: إنهم كانوا في ابتداء الحال قد نُهُوا عن ذلك كما ثبت في صحيح مسلم خشية أن يختلط بعض ذلك بالقرآن العظيم. وثانيهما: لسعة حفظهم وسيلان أذهانهم ، ولأن أكثرهم كانوا لا يعرفون الكتابة (هدى الساري – ص : 8)

Prior to this, people wrote their own notes. However, there was no official writing of Aḥmad, where a scholar writes from the public. This continued until around the year 75 AH.

The common view is that Ḥadīth was documented when ʿUmar ibn ʿAbd al-ʿAzīz wrote to Imām Zuhrī and Abu Bakr ibn Ḥazm. Imām Bukhari mentions:

وكتب عمر بن عبد العزيز إلى أبي بكر ‌بن ‌حزم انظر ما كان من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فاكتبه؛ فإني خفت دروس العلم وذهاب العلماء. (صحيح البخاري – 1 / 31)

ʿUmar ibn ʿAbd al-ʿAzīz became the leader in 99 AH, and he passed away in 101 AH. Despite that, Abū Bakr ibn Ḥazm did not manage to send the book to him in time. ‘Allāmah Ibn ‘Abdil Barr says:

فتوفي عمر وقد كتب ابن حزم كتبا قبل أن يبعث بها إليه. (التمهيد – 1 / 697)

Considering this, it would mean that Ḥadīth was only officially compiled in the second century (after 100 AH)

However, there is proof that there was a request for a leader before that, that ‘Aḥādīth should be officially written.

‘Allāmah Ibn Sa’d quotes that ‘Abdil ‘Azīz ibn Marwān, the father of ‘Umar ibn ‘Abdil ‘Azīz , wrote to Kathīr ibn Murrah, a person who met numerous companions and around seventy Badrī companions, and he requested that he must document these narrations for others.

قال: حدثنى يزيد بن أبي حبيب أن عبد العزيز بن مروان كتب إلى كثير بن مرة الحضرمي، وكان قد أدرك بحمص سبعين بدريا من أصحاب رسول الله، – صلى الله عليه وسلم -، قال ليث: وكان يسمى الجند المقدم، قال: فكتب إليه ‌أن ‌يكتب ‌إليه بما سمع من أصحاب رسول الله، – صلى الله عليه وسلم -، من أحاديثهم إلا حديث أبي هريرة فإنه عندنا. (الطبقات الكبير – 9 / 451)

Shaykh ‘Awwāmah comments on this

وكانت وفاة عبد العزيز بن مروان وكثير بن مرة بعد الثمانين ، وولي عبد العزيز حكم مصر أكثر من عشرين سنة وتوفي بها، فليكن التقدير المتوسط لطلبه هذا من كثير بن مرة أواسط العقد الثامن: حوالي سنة 75 للهجرة، ويحتمل أن يكون قبل ذلك، وهذا أقدم خبر وفقت عليه في تاريخ تدوين السنة (مقدمته على نصرة الحديث – ص : 9)

(This could be debated. Those writing the articles on this topic should analyze and evaluate this)

However, official writing became common around midway the second century. In Hudā ‘s-Sārī (the correct name for the introduction to Fatḥ al-Bārī) Ḥāfiẓ Ibn Ḥajar (may Allāh Taʿālā have mercy on him) lists the names of two other scholars who he describes as the first to gather narrations for publication, and he indicates to others. He writes:

ثم حَدَثَ في أواخر عصر التابعين تدوين الآثار وتبويب الأخبار لَما انتشر العلماء في الأمصار وكثر الابتداع من الخوارج والروافض ومنكري الاقدار. فأول من جمع ذلك: الربيع بن صبيح وسعيد بن أبي عروبة وغيرهما (هدى الساري – ص : 8)

Both these scholars passed away around the mid second century. Rabī passed away in 160 AH and Sa’īd passed away in 156 AH. That leads us to understand that although formal compilations commenced around 75 AH, it took another 75 years to become successful and common.

Ḥāfiẓ Ibn Ḥajar (may Allāh Ta’ālā have mercy on him) explains their methodology:

وكانوا يصنفون كل باب على حدة إلى أن قام كبار أهل الطبقة الثالثة فدونوا الأحكام (هدى الساري – ص : 8)

The very first name he takes is that of Imām Mālik (may Allāh Ta’ālā have mercy on him). He then takes the names of others as well. He writes:

فصنف الإمام مالك الموطأ وتوخى فيه القوي من حديث أهل الحجاز ومزجه بأقوال الصحابة وفتاوى التابعين ومن بعدهم وصنف أبو محمد عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج بمكة وأبو عمر وعبد الرحمن بن عمر والأوزاعي بالشام وأبو عبد الله سفيان بن سعيد الثوري بالكوفة وأبو سلمة حماد بن سلمة بن دينار بالبصرة ثم تلاهم كثير من أهل عصرهم في النسج على منوالهم إلى أن رأى بعض الأئمة منهم أن يفرد حديث النبي صلى الله عليه وسلم (هدى الساري – ص : 8)

From this list of names, it is impossible to determine who exactly started and who was the very first to write. This is simply because no dates are given, and we cannot base it on their dates of demise. Someone could have passed away later, but probably he could have written his book earlier in his life. Hence, we cannot know for sure who was the very first to write. Claiming that someone was the first will be based on mere conjecture and guesswork.

Since Ḥāfiẓ Ibn Ḥajar (may Allāh Ta’ālā have mercy on him) took that name of Imām Mālik (may Allāh Taʿālā have mercy on him) and his Muwaṭṭa is still amongst us, we will discuss about this Kitāb first, in shā Allāh. There were definitely others who wrote before Imām Mālik – in fact, Imām Mālik got his inspiration of another book, as we will discuss in the next lesson – but this is the first book that became so widely available.

Besides that, as mentioned by Ibn Ḥajar (may Allāh Ta’ālā have mercy on him), Imām Mālik was the first to gather Aḥādith and put them in a systemic sequence according to the chapters of Fiqh.

A third merit of the Muwaṭṭā is that Imām Mālik was the first to select only authentic narrations. He handpicked every narration of the Muwaṭṭa.

Basic Facts of the Author

Name: Mālik Ibn Anas

مالك بن أنس ابن مالك بن أبي عامر بن عمرو. (الطبقات الكبير – 7 / 570)

Background: Ancestory traces to Yemen

وهو ذو أصبح بن حمير. الطبقات الكبير (7 / 570 ط الخانجي)

His great grandfather Abū ‘Āmir (may Allāh Ta’ālā have mercy on him) converted to Islam in the second year of the Hijrī calendar. He then participated in all the battles with the Prophet (ṣallAllāhu ‘alayhi wa sallam) thereafter.

Imām Mālik’s raḥimahullāh grandfather, Mālik ibn Abī ʿĀmir raḥimahullāh was from the senior tābiʿīn (successors). He is the one who came to settle down in Madīnah permanently. 

Aḥmad ibn Abī Khaythamah quotes:

وسمعت مصعب يقول: كان جد مالك بن أنس: مالك بن أبي عامر قدم المدينة متظلما من بعض ولاة اليمن ‌فمالوا ‌إلى ‌تيم ‌بن ‌مرة فعاقدوهم بحلف ولا حلف في الإسلام فصاروا معهم. (التاريخ الكبير لابن أبي خيثمة – 2 / 348)

 

Glad Tidings of Him in Ḥadīth

Imām Tirmīdhī narrated:

حدثنا الحسن بن الصباح البزار وإسحق بن موسى الأنصاري، قالا حدثنا سفيان بن عيينة، عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رواية ((يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل يطلبون العلم فلا يجدون أحدا (أعلم) من عالم المدينة))

(رواه الترمذي في جامعه – 5 / 47 وأخرجه ابن حبان في صحيحه – 9 / 53 و في روايته فلا يجدون عالما)

Imām Tirmīdhī graded this narration as Ḥasan, and Imām Ḥākim said:

هذا حديث صحيح على شرط مسلم. (المستدرك – 1 / 91)

Whilst some scholars assumed that this refers to ‘Abdul ’Azīz Ibn ‘Abdullāh al-‘Umarī, the correct view is that it definitely refers to Imām Māik.

Sufyān ibn ‘Uyaynah, the transmitter of this narration, first assumed that it was referring to ‘Abdul ‘Azīz al-‘Umarī, but thereafter, he realized that this actually refers to Imām Mālik. Imām Tirmīdhī quotes:

وقد روي عن ابن عيينة أنه قال في هذا: سئل من عالم المدينة ؟ فقال: إنه مالك بن أنس. (جامع الترمذي – 5 / 47)

After quoting this narration via Bishr ibn Maṭr from Sufyān, ‘Allāmah Ibn Abī Ḥātīm then quoted with his chain from ‘Allāmah ‘Abdur Razzāq:

علي بن الحسين بن الجنيد نا أبو عبد الله الطهراني قال قال عبد الرزاق: كنا نرى أنه مالك بن أنس – يعني قوله: لا تجدوا عالما أعلم من عالم المدينة. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 12)

A logical reason why this narration cannot refer to ‘Abdul ’Azīz Ibn ‘Abdullāh al-‘Umarī is because he dedicated himself more to worship and he did not excel in ‘Ilm. This narration very emphatically mentions about the ‘Ālim al-Madīnah’, but ‘Abdullāh al- ‘Umarī (may Allāh Ta’ālā have mercy on him) was the ‘Ābid of Madīnah’. This is the point that ‘Allāmah Ibn ʿAbd al-Barr mentioned:

قال أبو عمر: ليس العمرى هذا ممن يلحق فى العلم والفقه بمالك بن أنس، وإن كان عابدا شريفا. (الإنتقاء في فضائل الثلاثة الأئمة الفقهاء–ص: 50)

Likewise, when mention is made of “the Scholar of Madīnah” or “the Imām of Dār al-Hijrah”, every person’s mind immediately goes to Imām Mālik (may Allāh Ta’ālā have mercy on him). This was from his era. Imām adh-Dhahabī (may Allāh Ta’ālā have mercy on him) quotes from Imām al-Awzā’ī (may Allāh Ta’ālā have mercy on him):

وروي عن الأوزاعي أنه كان إذا ذكر مالكا يقول: عالم العلماء، ومفتي الحرمين. (سير أعلام النبلاء – 8 / l94)

Date Of Birth

There are many different opinions on the precise year that he was born. Qāḍī Abū ’l Faḍl said:

اختلف في مولده رحمه الله تعالى اختلافاً كثيراً. (ترتيب المدارك وتقريب المسالك – 1 / 49)

‘Allamah Dhahabī said that the most precise view is that he was born in the year 93 AH.

مولد مالك على الاصح في سنة ثلاث وتسعين، عام موت أنس، خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم. (سير أعلام النبلاء – 8 / 49)

Teachers

Imām Mālik set out to attain knowledge when he was still very young. ‘Allāmah Dhahabī says:

وطلب مالك العلم وهو ابن بضع عشرة سنة (سير أعلام النبلاء – 8 / 55)

Imām Mālik studied under numerous scholars of Madīnah. ‘Allāmah Dhahabī said:

فأخذ عن: نافع، وسعيد المقبري، وعامر بن عبد الله بن الزبير، وابن المنكدر، والزهري، وعبد الله بن دينار، وخلق سنذكرهم على المعجم، وإلى جانب كل واحد منهم ما روى عنه في (الموطأ) ، كم عدده. (سير أعلام النبلاء – 8 / 49)

He then takes the names of about ninety teachers of his. But those are not all. He narrated from numerous others as well. Thus, there are entire books written on his teachers:

  • Mashāyikh Mālik, written by Imām Muslim (may Allāh Ta’ālā have mercy on him) (d. 261 AH)
  • Shuyūkh Mālik, written by ‘Allāmah Abū Isḥāq al-‘Ammāri (may Allāh Ta’ālā have mercy on him) (d. 355 AH)
  • Tasmiyyah Shuyūkh Mālik, written by ‘Allāmah Ibn Ḥazm (may Allāh Ta’ālā have mercy on him) (d. 456 AH)
  • Asmā Shuyūkh Mālik, written by ‘Allāmah Ibn Khalfūn (may Allāh Ta’ālā have mercy on him) (d. 636 AH). This book is printed by Maktabah ath-Thaqāfa ad-Dīniyya. There are 96 teachers listed in this book.

Main Teachers:

Despite having so many teachers, Imām al-Bukhārī makes specific mention of two teachers:

سمع نافعا، والزهري. (التاريخ الكبير للبخاري – 9 / 62)

Imām Mālik held these two teachers in great regard and he kept a very close connection with them. For example, ‘Allāmah Ibn Sa’d quotes:

قال: أخبرنا مطرف بن عبد الله اليساري، قال: حدثنا مالك بن أنس قال: كنت آتى نافعا مولى ابن عمر نصف النهار، ما يظلنى شيء [من] الشمس، وكان منزله بالنقيع بالصورين. وكان فيه حدة (الطبقات الكبير – 7 / 571)

Ismā’īl ibn Abī Uwais narrates from his father:

كنا نختلف إلى نافع، وكان سيئ الخلق، فقلت: ما أصنع بهذا العبد؟ فتركته ولزمهم غيري، فانتفعوا به. (سير أعلام النبلاء – 5 / 98)

Imām Mālik then explains how he used to wait in the scorching sun for Imām Nāfi’ to come out:

فأتحين خروجه فيخرج فأدعه ساعة، وأريه أني لم أرده، ثم أعرض له فأسلم عليه، ثم أدعه حتى إذا دخل البلاط، أقول: كيف قال ابن عمر في كذا وكذا؟ فيقول قال: كذا وكذا فأخنس عنه. (الطبقات الكبير – 7 / 571)

Imām Mālik trusted him a lot and was convinced that he is the best source for the narrations of ‘Abdullāh ibn ‘Umar. Ibn Abī Ḥātim quotes:

نا أبي قال قال الجعفي عن بشر بن عمر قال سمعت مالكا يقول: كنت إذا سمعت نافعا يحدث عن ابن عمر لا أبالي أن لا أسمعه من غيره. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 20)

Imām Zuhrī

As for the second important teacher whose name Imām Bukhārī took; Imām Malik held Imām Zuhrī in great regard. ‘Abd ar-Raḥmān ibn ‘Abī Ḥātim relates with his chain that Imām Mālik said:

بقي ابن شهاب وماله في الدنيا نظير. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 20)

Students

He started to teach when he was still very young:

وتأهل للفتيا، وجلس للإفادة، وله إحدى وعشرون سنة، وحدث عنه جماعة وهو حي شاب طري. (سير أعلام النبلاء – 8 / 55)

But he soon excelled and throngs of people came to study under him. Abū Muṣ ‘ab says:

كانوا يزدحمون على باب مالك فيقتتلون على باب من الزحام، (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 26)

Hence it is obvious that he would have hundreds if not thousands of students. In shā Allāh, next week we will discuss about those who transmitted the Muwaṭṭā from him.

One specialty is that there were many of his seniors and even his contemporaries who narrated from him. ‘Allāmah Dhahabī says:

حدث عنه من شيوخه: عمه؛ أبو سهيل، ويحيى بن أبي كثير، والزهري، ويحيى بن سعيد، ويزيد بن الهاد، وزيد بن أبي أنيسة، وعمر بن محمد بن زيد، وغيرهم.

ومن أقرانه: معمر، وابن جريج، وأبو حنيفة، وعمرو بن الحارث، والأوزاعي، وشعبة، والثوري، وجويرية بن أسماء، والليث، وحماد بن زيد، وخلق (سير أعلام النبلاء – 8 / 52)

On the issue of whether Imām Abū Ḥanīfah narrated from him, there are lots of differences. This is one topic of the assignments in Takhaṣṣuṣ.

Memory

Imām Mālik was naturally blessed with a great memory. To illustrate it with one example, ‘Allāmah Ibn ‘Abd al-Barr with this chain to Imām Mālik that he said:

قدم علينا الزهري، فأتيناه ومعنا ربيعة، فحدثنا بنيف وأربعين حديثا. قال: ثم أتيناه من الغد، فقال. انظروا كتابا حتى أحدثكم منه، أرأيتم ما حدثتكم أمس، أي شيء في أيديكم منه؟ قال: فقال له ربيعة: هاهنا من يورد عليك ما حدثت به بالأمس. قال: من هو؟ قال: ابن أبي عامر. قال: هات. فحدثته بأربعين حديثا منها، فقال الزهري: ما كنت أظن أنه بقي أحد يحفظ هذا غيري.

قال إسماعيل: وحدثني عتيق بن يعقوب الزبيري، قال: سمعت مالكا يقول: حدثني ابن شهاب ببضعة وأربعين حديثا، ثم قال: إيه، أعد علي. فأعدت عليه أربعين، وأسقطت البضع (التمهيد – 1 / 687)

Status in Ḥadīth

There is no doubt that Imām Mālik was one of the greatest Muḥaddīthūn of his time. ‘Allāmah Ibn Sa’d said:

وكان مالك ثقة مأمونا ثبتا ورعا فقيها عالما حجة. )الطبقات الكبير – 7 / 575)

There are thousands of statements of scholars praising him and mentioning what an expert he was. Because it is so well known, I can simply suffice with just few statements.

Sufyān ibn ‘Uyaynah described him as an Imām:

قال ابن عيينة: كان مالك إماما في الحديث. (التاريخ الكبير للبخاري – 9 / 62)

Yaḥyā ibn Sa’īd al-Qaṭṭān said the same:

كان مالك إماما في الحديث. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم 1 / 14)

Ibn Abd al-Barr explains that this is not just an empty statement. Rather, Imām Mālik deserved to be called Imām. He quotes the definitions of being an Imām from ‘Abd ar- Raḥmān ibn Mahdī. He then says:

عن عبد الرحمن بن مهدي، قال: لا يكون إماما في العلم من أخذ بالشاذ من العلم، ولا يكون إماما في العلم من روى عن كل أحد، ولا يكون إماما في العلم من روى كل ما سمع. قال: والحفظ الإتقان.

قال أبو عمر: معلوم أن مالكا كان أشد الناس تركا لشذوذ العلم، وأشدهم انتقادا للرجال، وأقلهم تكلفا، وأتقنهم حفظا؛ فلذلك صار إماما. (التمهيد – 1 / 681)

‘Allāmah Ibn Ḥibbān said:

من سادات أتباع التابعين وجلة الفقهاء والصالحين ممن كثرت عنايته بالسنن وجمعه لها وذبه عن حريمها وقمعه من خالفها أو رام مباينتها مؤثرا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم على غيرها من المخترعات الداحضة قائلا بها دون الاعتماد على المقايسات الفاسدة. (مشاهير علماء الأمصار – ص : 223)

When scholars inspected his narrations, they found that they are very precise. There are hardly any errors. ‘Allāmah Ibn Abī Ḥātim quoted with his chain to Ayūb ibn Suwayd ar-Ramalī that he said

ما رأيت أحدا قط أجود حديثا من مالك بن أنس. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 13)

He then quotes from Wuhayb ibn Khālid:

أتينا الحجاز فما سمعنا حديثا إلا تعرف وتنكر إلا مالك بن أنس. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 13)

Imām Shāfi’ī said:

إذا جاء الأثر، فمالك النجم (آداب الشافعي ومناقبه – ص : 150)

And he also said:

إذا جاء الحديث عن مالك، فشد به يديك. آداب الشافعي ومناقبه – ص : 151)

He regarded him to be the greatest scholar who was responsible to preserving Ḥadīth in Ḥijāz:

لولا مالك وسفيان لذهب علم الحجاز. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 12)

Therefore, he got the reputation of narrating the most authentic narrations:

حدثنا علي بن الحسن الهسنجاني قال سمعت نعيم بن حماد يقول سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: ما أقدم على مالك في صحة الحديث أحدا. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم 1 / 14)

Yaḥyā ibn Sa’īd al-Qaṭṭān mentioned the same:

ما في القوم أصح حديثا من مالك. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 15)

Imām Nasaī said:

وما أحد عندي بعد التابعين أنبل من مالك بن أنس ولا أجل، ولا آمن على الحديث منه. (التمهيد – 1 / 678)

Hence when ‘Abdus Salām ibn ‘Āṣim asked Imām Aḥmad:

يا أبا عبد الله رجل يحب أن يحفظ حديث..فقال: يحفظ حديث مالك. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم –  1 / 16)

Imām Aḥmad was convinced that Imām Mālik was the greatest student of Imām Zuhrī. Ibn Abī Ḥātim quotes from Ḥarb ibn Ismā’īl that he wrote to him saying:

قلت لاحمد ابن حنبل: مالك بن أنس أحسن حديثا عن الزهري أو سفيان بن عيينة؟ قال: مالك أصح حديثا. قلت فمعمر؟ فقدم مالكا عليه إلا أن معمرا أكثر حديثا عن الزهري. حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال قلت لأبي: أيما أثبت أصحاب الزهري؟ قال: مالك أثبت في كل شئ (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 15)

The great critic and very stern scholar, Yaḥyā ibn Ma ‘īn also agreed with this:

حدثنا الحسين بن الحسن قال سألت يحيى بن معين فقلت: من أثبت أصحاب الزهري في الزهري؟ فقال: مالك بن أنس. قلت: ثم من؟ قال: معمر. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 16)

In any circle that Imām Mālik participated in, he always turned out to be the best. (He always took the first position)

سئل علي ابن المديني: من أثبت أصحاب نافع؟ قال: مالك وإتقانه. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 17)

Conditions for Accepting a Narration

The reason why Imām Mālik (may Allāh Ta’ālā have mercy on him) got this reputation is that together with his excellent memory, he also had very stringent conditions for accepting a Narration.

1) Condition of Reciting the Qur ‘ān correctly

‘Abdur Raḥmān ibn Abī Ḥatīm (may Allāh Ta’ālā have mercy on him) quotes:

صالح بن أحمد بن حنبل نا علي – يعني ابن المديني – قال سمعت يحيى يقول سألت مالك بن أنس عن شعبة مولى ابن عباس فقال: لم يكن من القراء. الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1 / 23)

2) Condition of being a Muḥaddith

Imām Mālik would not just accept narrations from anyone who appeared to be a little pious. Rather, he stipulated that the person to have a reputation of being a Muḥaddith

إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم، لقد أدركت سبعين ممن يقول: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. عند هذه الأساطين – وأشار إلى مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فما أخذت عنهم شيئا، وإن أحدهم لو اؤتمن على بيت مال لكان به أمينا؛ لأنهم لم يكونوا من أهل هذا الشأن، (التمهيد – 1 / 684)

He also said:

ربما جلس إلينا الشيخ فيتحدث جل نهاره، ما نأخذ عنه حديثا واحدا، وما بنا أن نتهمه، ولكنه ليس من أهل الحديث. (التمهيد – 1 / 685)

3) Condition of Faqāhah

Ibn ‘Abdil Barr quotes with his chain that Imām Mālik said:

أدركت بالمدينة مشايخ أبناء مئة وأكثر، فبعضهم قد حدثت بأحاديثه، وبعضهم لم أحدث بأحاديثه كلها، وبعضهم لم أحدث من أحاديثه شيئا، ولم أترك الحديث عنهم لأنهم لم يكونوا ثقات فيما حملوا، إلا أنهم حملوا شيئا لم يعقلوه. (التمهيد – 1 / 684)

This shows that he preferred that a narrator must be a Faqīh, or at least have some information of the laws of Shari’ah and the connotation of what he is narrating.

4) Correct beliefs

‘Allāmah Ibn Abī Ḥātim quoted:

حدثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسين نا محمد بن المثني ثنا بشر بن عمر قال نهاني مالك بن أنس عن إبراهيم بن أبي يحيى، قلت من أجل القدر تنهاني عنه؟ قال: ليس في دينه بذاك.

حدثنا عبد الرحمن أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت إبراهيم بن عرعرة يقول سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول سألت مالك

بن أنس عن إبراهيم بن أبي يحيى أكان ثقة؟ قال: لا، ولا ثقة في دينه. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 19)

Piety

‘Allāmah Ibn Abī Ḥātim quoted:

حدثنا عبد الرحمن نا سليمان بن داود القزاز أبو داود – يعني الطيالسي – قال نا الما جشون أنه ذكر مالكا فقال: والله ما علمناه إلا بصلاح وعفاف. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم –  1/ 25)

Spiritual Guide

‘Allāmah aḏ-Ḏahabī (may Allāh Ta’ālā have mercy on him) mentioned under his entry in Siyar ‘Alām an-Nubalā:

قال: أخبرنا مطرف بن عبد الله اليساري، قال: قال مالك: وكنت آتي ابن هرمز بكرة، فما أخرج من بيته حتى الليل، وكان من الفقهاء. (الطبقات الكبير – 7 / 571)

‘Allāmah Dhahabī said:

كان يتعبد ويتزهد. وجالسه مالك كثيرا وأخذ عنه. قال مالك: كنت أحب أن أقتدي به. (سير أعلام النبلاء – 6 / 379)

He spent eight years in the very close company of this Shaykh:

وفي رواية: ثمان سنين لم أخلط بغيره. (ترتيب المدارك وتقريب المسالك – 1 / 55)

In another report, he spent thirteen years:

جالست ابن هرمز ثلاث عشرة، كنا نجلس في صحن مسجد النبي صلى الله عليه وسلم حتى اتخذت سراويل محشوا. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 /28)

Imām Sufyān Ibn ‘Uyainah (may Allāh Ta’ālā have mercy on him) quotes:

قال مالك: إن كان الرجل ليختلف للرجل ثلاثين سنة يتعلم منه، فظننا أنه يريد نفسه مع ابن هرمز. (ترتيب المدارك وتقريب المسالك – 1 / 55)

Awe

Imām Mālik was a person who commanded respect. He had lots of awe. Ibn Abī Ḥātim quotes that Abū Muṣ‘ab said:

وكنا نكون عبد مالك فلا يكلم ذا ذا ولا يلتفت ذا إلى ذا، والناس قائلون برؤوسهم هكذا، وكانت السلاطين تهابه وهم قائلون مستمعون وكان يقول في مسألة: لا، أو: نعم ولا يقال له من أين قلت ذا. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 26)

Intellect

Imām Mālik was literally a genius. He blessed with great intellect. ‘Allāmah Ibn Abī Ḥātim quotes the following:

حدثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسين نا أبو الطاهر – يعني احمد ابن عمرو بن السرح – نا أيوب بن سويد قال حدثنا من نصدق عن ربيعة أنه كان إذا رأى مالكا: قال قد جاء العاقل.

حدثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسين نا عبد الله بن أحمد بن شبويه نا عمرو بن العباس الرزي قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: ما رأيت محدثا أحسن عقلا من مالك بن أنس. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1 /27)

Fear of Allāh When Issuing a Fatwā

Despite being so knowledgeable and such an expert, Imām Mālik was still very careful and exercised a lot of caution when issuing a verdict. Ibn Abī Ḥātim brought the following chapter:

‌‌باب ما ذكر من توقي مالك بن أنس عن الفتوى إلا ما يحسنه ويعلمه

حدثنا أحمد بن سنان قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: كنا عند مالك بن أنس فجاء رجل فقال: يا أبا عبد الله جئتك من مسيرة ستة أشهر، حملني أهل بلادي مسألة أسألك عنها.

قال فسل، قال فسأل الرجل عن أشياء فقال: لا أحسن، قال فقطع بالرجل كأنه قد جاء إلى من يعلم كل شئ قال: واي شئ أقول لأهل بلادي إذا رجعت إليهم؟ قال تقول لهم قال مالك بن انس:لا احسن.(الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 18)

Love for the Qur ‘ān

People know him for his Aḥādīth. In private, Imām Mālik dedicated a lot of time to the Qur‘ān. Ibn Wahb said:

قيل لأخت مالك بن أنس ما كان شغل مالك بن أنس في بيته؟ قالت: المصحف والتلاوة. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 18)

Trail at the End

Towards the end, Imām Mālik had to go through a huge trial. Imām Shāfi’ī explained:

كان على أهل المدينة الهاشمي، فأرسل إلى مالك، فقال: أنت الذي تفتي في الإكراة، وإبطال البيعة؟ ! فضربه مجردا مائة، حتى أصاب كتفه خلع، وكان لا يزر أزراره بيده “.قال حرملة: هو جد جعفر القاضي.

قال حرملة: قال ابن وهب: مكث مالك بن أنس حتى مات، لا يقدر أن يزر زره بيده اليسرى، من شدة ما مدت، حيث ضرب. (آداب الشافعي ومناقبه – ص : 156)

Demise

Ibn Sa’d mentions regarding his date of demise:

وتوفى صبيحة أربع عشرة من شهر ربيع الأول سنة تسع وسبعين ومائة في خلافة هارون. (الطبقات الكبير – 7 / 575)

He then says:

فذكرت ذلك لمصعب بن عبد الله الزبيرى فقال: أنا أحفظ الناس لموت مالك، مات في صفر سنة تسع وسبعين ومائة. (الطبقات الكبير – 7 / 575)

Qa’nabī says:

كنا عند حماد بن زيد وجاءه نعي مالك فقال: رحم الله أبا عبد الله، ما خلف مثله. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 13)

 

May Allāh Taʿālā have mercy on them all.

Glory be to God, and with your praise, I testify that there is no god but You, I seek your forgiveness and repent to you