Follow Us

Lesson 12 – Life of Imām Aḥmad

Lesson 12 – Life of Imām Aḥmad

image_printDownload PDF Version

بسم الله الرحمن الرحيم

30 Shawwal , 1444 AH (Sunday, 21 May , 2023)

Life of Imām Aḥmad

The next author to discuss is Imām Aḥmad. By discussing about the life of Imām Aḥmad, alḥamdulillah, our gathering and topic of discussion will resemble the gathering of the very senior Muḥaddithīn and great scholars who were the teachers of Imām Bukhārī. Muḥammad ibn al-Ḥusayn al-Anmāṭī said:

كنا في مجلس فيه يحيى بن معين، وأبو خيثمة زهير بن حرب وجماعة من كبار العلماء فجعلوا، يثنون على أحمد بن حنبل ويذكرون فضائله، فقال رجل لا تكثروا بعض هذا القول فقال يحيى بن معين وكثرة الثناء على أحمد بن حنبل يستنكر؟ لو جلسنا مجلسنا بالثناء عليه ما ذكرنا فضائله بكاملها. (تاريخ بغداد – 6 / 90)

Fortunately, Imām Aḥmad related a lot of his life events to his children. Hence his sons quote a lot about his life from him, and many quotations that we mention are via his sons; ‘Abdullāh and Ṣālīh who quote directly from him.

Full Name

Although we know him as Imām Aḥmad ibn Ḥanbal, his father’s name was actually Muḥammad. Imām al-Bukhārī said:

أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال، أبو عبد الله الشيباني. (التاريخ الكبير للبخاري – 2 / 288)

Date of Birth

The son of Imām Aḥmad, ‘Abdullāh, quotes that his father, Imām Aḥmad as saying:

ولدت في سنة أربع وستين ومائة. (تاريخ بغداد – 6 / 90)

Background

‘Allāmah Ibn al-Jawzī quotes with his chain to the other son of Imām Aḥmad, Ṣāliḥ, that he said:

ولد- يعني أباه- في سنة أربع. وستين ومئة في ربيع الأول وجيء به من مرو حملا (مناقب الإمام أحمد – ص: 12)

‘Allāmah Khaṭīb explains about him:

مروزي الأصل، قدمت أمه بغداد وهي حامل به فولدته ونشأ بها، وطلب العلم وسمع الحديث من شيوخها. (تاريخ بغداد – 6 / 90)

Some scholars assumed that he was an Arab. For example, ‘Allāmah Khaṭīb quoted with his chain that ‘Abbās ibn Muḥammad ad-Dūrī said:

وكان أحمد رجلا من العرب من بني ذهل بن شيبان. (تاريخ بغداد – 6 / 90)

‘Allāmah Khaṭīb also quotes this from Abū Bakr ibn Abī Dāwūd, but he then comments:

قلت: وقول عباس الدوري وأبي بكر بن أبي داود أن أحمد من بني ذهل بن شيبان غلط (تاريخ بغداد – 6 / 90)

He then presents his proof for this, and one may refer to Tārīkh Baghdād for further details.

Childhood

Just like Imām Shāfi’ī, Imām Aḥmad was also an orphan. Abū Bakr al-Marwazī quotes that Imām Aḥmad told him:

قدم بي من خراسان وأنا حمل، وولدت هاهنا، ولم أر جدي ولا أبي. (مناقب الإمام أحمد – ص: 15)

‘Allāmah Dhahabī says:

وكان محمد والد أبي عبد الله من أجناد مرو، مات شابا، له نحو من ثلاثين سنة. وربي أحمد يتيما. (سير أعلام النبلاء – 11 / 179)

As his mother had to bring him up independently, his upbringing in the initial years was not very religious. For example, when he was a small boy, his mother put for him earrings. His son, Ṣāliḥ, quotes:

قال أبي: ثقبت أمي أذني، فكانت تصير فيهما لؤلؤتين، فلما ترعرعت، نزعتهما، فكانت عندها، ثم دفعتهما إلي، فبعتهما بنحو من ثلاثين درهما. (سير أعلام النبلاء – 11 / 179)

Studies

There was no environment of ‘Ilm in his home, nor was there any motivation for him to study when he was young. Thus, he commenced learning Aḥādīth officially only when he was 16years old. His son ‘Abdullāh quotes:

قال أبي: طلبت الحديث وأنا ابن ست عشرة سنة. (مناقب الإمام أحمد – ص: 26)

Imām Aḥmad said:

طلبت الحديث في سنة تسع وسبعين وأنا ابن ست عشرة سنة، وهي أول سنة طلبت الحديث، فجاءنا رجل فقال: مات حماد بن زيد. ومات مالك بن أنس في تلك السنة. (مناقب الإمام أحمد – ص: 27)

He first studied in the area where he was brought up, and that is in Bagdād. ‘Allāmah Khaṭīb says:

وطلب العلم وسمع الحديث من شيوخها. (تاريخ بغداد – 6 / 90)

His very first teacher was Hushaym ibn Basḥir as-Sulamī. His son, Ṣāliḥ, quotes from him:

قال أبي: أول سماعي من هشيم سنة تسع وسبعين، وكان ابن المبارك قدم في هذه السنة وهي آخر قدمة قدمها وذهبت إلى مجلسه. )تاريخ بغداد – 6/ 90)

He dedicated a lot of his time in the company of Hushaym ibn Bashīr and he spent three full years in his company. He recalls:

وكتبت عن هشيم سنة تسع وسبعين، ولزمناه سنة ثمانين وإحدى وثمانين وثنتين وثلاث، ومات في سنة ثلاث وثمانين، كتبنا عنه كتاب “الحج” نحوا من ألف حديث، وبعض التفسير، وكتاب “القضاء” وكتبا صغارا. قلت: تكون ثلاثة آلاف؟ قال: أكثر. (مناقب الإمام أحمد – ص: 29)

During the year 180 AH, he would also attend the majālis of Abū Bakr ibn Abī ‘Ayyāsh. His nephew, Ḥanbal ibn Isḥāq quotes that Imām Aḥmad said:

قدم علينا عبد الرحمن بن مهدي سنة ثمانين وأبو بكر هاهنا- يعني ابن عياش- وقد خضب، وهو ابنُ خمس وأَربعين سنة، وكنت أَراه في المسجد الجامع، ثم قدم بغداد، فأتيناه ولزمناه، وكتبت عنه هاهنا نحواً من ستّ مئة سبع مئة، وكان في سنَة ثمانين يختلِف إلى أَبي بكر بن عياش. (مناقب الإمام أحمد – ص: 33)

During this time in 180 AH when he was around 17 years old, there used to be majālis of Aḥādith, however, they used to be conducted very early in the morning. His mother would prohibit him from going for the very early Majālis. His son, ‘Abdullāh, quotes from him that he said:

كنتُ ربما أَردتُ البكور في الحديث فتأخذ أُمي بثيابي وتقول: حتى يؤذن الناس، أو حتى يُصبحوا. وكنت ربما بَكرت إلى مجلس أبي بكر بن عياش وغيره. (مناقب الإمام أحمد – ص: 31)

Likewise, he managed to participate in the lectures of a few other scholars. For example, he says:

وسمعت من عبد المؤمن بن عبد الله بن خالد أبي الحسن العبسي سنة ثنتين وثمانين قَبل موت هُشيم (مناقب الإمام أحمد – ص: 29)

Travels

ثم رحل إلى الكوفة، والبصرة، ومكة، والمدينة، واليمن، والشام، والجزيرة، فكتب عن علماء ذلك العصر. (تاريخ بغداد -6 / 90)

His very first journey for knowledge was in 182 AH:

وحدثنا علي بن مجاهد الكابُلي في سنة ثنتين وثمانين – من أهل الري أَبو مجاهد- وهي أول سنة سافرت فيها (مناقب الإمام أحمد – ص: 29)

He mentions about a few of his trips thereafter:

وقدم عيسى بن يونس الكوفة بعدي بأيام، وأول خَرجةٍ خرجت إلى البصرة سنة ست وثمانين، وخرجت إلى سُفيان بن عُيَيْنَة في سنة سبع وثمانين. قدمنا وقد مات فُضَيل بن عياض، وهي أَول سنة حججتُ، وكتبت عن إبراهيم بن سَعد وصليت خلفه غيرَ مرة (مناقب الإمام أحمد – ص: 29)

Regarding his trips to Baṣrah, his son ‘Abdullāh quotes from him that he went there five times. He quotes his father as saying:

دخلتُ البصرة خمس دَخلات، دخلتها في أَول رجب سنة ست وثمانين ومئة سمعت من المعتمر بن سليمان، ودخلت الثانية في سنة تسعين، ودخلت الثالثة في سنة أَربع وتسعين، وقد مات غُنْدَر، [وخرجتُ في سنة خمس وتسعين] فأقمت على يحيى بن سعيد. ستة أشهر، ودخلتُ سنة مئتين (مناقب الإمام أحمد – ص: 31)

He undertook most of these trips with no money and undergoing utmost difficulty. In fact, he missed some shuyūkh since he did not possess enough funds to go and study under them. He says:

ولو كانَ عندي خمسون درهماً كنت قد خرجت إلى الرَّي إلى جَرير بن عبد الحميد، فخرج بعضُ أصحابنا ولم يمكني الخروج. (مناقب الإمام أحمد – ص: 29)

He mentioned about his trip to Kufah:

 قال: وخرجت إلى الكوفة فكنت في بيت وتحت رأسي لبنة، فحُمِمت، فرجعت إلى أُمي رحمها الله. (مناقب الإمام أحمد – ص: 29)

Ya’qūb ibn Ishāq mentions one experience of Imām Aḥmads. He says:

خرج أبي وأحمد بن حنبل في البحر في طلب العلم فكسر بهما [المركب] فوقعا في جزيرة فقرأا على صخرة مكتوبا: غدا يبين الغنى والفقر إذا انصرف المنصرفون من بين يدي الله عز وجل إما إلى جنة وإما إلى نار. (مناقب الإمام أحمد – ص: 34)

Another experience of Imām Aḥmad is that he once became unconscious due to a stampede at a Shaykh. Marwazī says:

قلت لأحمد: أكان أغمي عليك – أو غشي عليك – عند ابن عيينة؟ قال: نعم، في دهليزه، زحمني الناس، فأغمي علي. (سير أعلام النبلاء – 11 / 191)

In the subsequent years, he dedicated his time fully to seeking knowledge.

One interesting point from Imām Aḥmad is that he became a Ḥāfiḍ much later in life. Imām Aḥmad said:

كنت أحفظ القرآن، فلما طلبت الحديث اشتغلت- فقلت: متى- فسألت الله عز وجل أن يمن علي بحفظه ولم أقل: في عافية، فما حفظته إلا في السجن والقيود، فإذا سألت الله حاجة فتقول: في عافية. (مناقب الإمام أحمد – ص :39)

Popular Teachers

‘Allāmah Khaṭīb lists the names of his popular teachers:

وسمع من إسماعيل ابن علية، وهشيم بن بشير، وحماد بن خالد الخياط، ومنصور بن سلمة الخزاعي، والمظفر بن مدرك، وعثمان بن عمر بن فارس، وأبي النضر هاشم بن القاسم، وأبي سعيد مولى بني هاشم، ومحمد بن يزيد، ويزيد بن هارون الواسطيين، ومحمد بن أبي عدي، ومحمد بن جعفر غندر، ويحيى بن سعيد القطان، وعبد الرحمن بن مهدى، وبشر بن المفضل، ومحمد بن بكر البرساني، وأبي داود الطيالسي، وروح بن عبادة، ووكيع بن الجراح، وأبي معاوية الضرير، وعبد الله بن نمير، وأبي أسامة، وسفيان بن عيينة، ويحيى بن سليم الطائفي، ومحمد بن إدريس الشافعي، وإبراهيم بن سعد الزهري، وعبد الرزاق بن همام، وأبي قرة موسى بن طارق، والوليد بن مسلم، وأبي مسهر الدمشقي، وأبي اليمان، وعلى بن عياش، وبشر بن شعيب بن أبي حمزة الحمصيين، (تاريخ بغداد – 6 / 90)

After presenting these names, ‘Allāmah Khaṭīb says:

وخلق سوى هؤلاء يطول ذكرهم، ويشق إحصاء أسمائهم. (تاريخ بغداد – 6 / 90)

Just the teachers in Musnad Aḥmad are close to three hundred. ‘Allāmah Dhahabī said:

فعدة شيوخه الذين روى عنهم في (المسند) : مائتان وثمانون ونيف. (سير أعلام النبلاء – 11 / 181)

Students

‘Allāmah Khaṭīb lists the names of his popular students:

وروى عنه: غير واحد من شيوخه الذين سميناهم، وحدث عنه أيضا ابناه صالح وعبد الله، وابن عمه حنبل بن إسحاق، والحسن بن الصباح البزار، ومحمد بن إسحاق الصاغاني، وعباس بن محمد الدوري، ومحمد بن عبيد الله المنادي، ومحمد بن إسماعيل البخاري، ومسلم بن الحجاج النيسابوري، وأبو زرعة وأبو حاتم الرازيان، وأبو داود السجستاني، وأبو بكر الأثرم، وأبو بكر المروذي، ويعقوب بن شيبة، وأحمد بن أبي خيثمة، وأبو زرعة الدمشقي، وإبراهيم الحربي، وموسى بن هارون، وعبد الله بن محمد البغوي، وغيرهم. )تاريخ بغداد – 6 / 90)

 ‘Allāmah Dhahabī lists the names of his following teachers who narrated from him:

وشيوخه؛ عبد الرزاق والحسن بن موسى الأشيب، وأبو عبد الله الشافعي، لكن الشافعي لم يسمه، بل قال: حدثني الثقة. (سير أعلام النبلاء – 11 / 182)

As for the authors of the Ṣiḥāḥ as-Sittah, ‘Allāmh Dhahabī said:

حدث عنه: البخاري حديثا، وعن أحمد بن الحسن عنه حديثا آخر في المغازي.

وحدث عنه: مسلم، وأبو داود بجملة وافرة.

وروى: أبو داود، والنسائي، والترمذي، وابن ماجه، عن رجل، عنه. (سير أعلام النبلاء – 11 / 181)

Thirst For Knowledge

Ibn al-Jawzī said:

كان رضي الله عنه شديد الإقبال على العلم، سافر في طلبه السفر البعيد، ووفر على تحصيله الزمان الطويل، ولم يتشاغل بكسب ولا نكاح حتى بلغ منه ما أراد. (مناقب الإمام أحمد – ص: 72)

Imām Aḥmad had this fervent quest and this deep desire to learn more and more Aḥādīth:

سمعتُ ابن مَنيع يقول: سمعت جدي يقول: مَرّ أحمد بن حنبل جائياً من الكوفة، وبيده خريطة فيها كتب؛ فأَخذتُ بيده فقلت: مرة إلى الكوفة، ومرة إلى البصرة، إلى متى؟! إذا كتب الرجلُ ثلاثين أَلف حديث لم يكفه؟ فسكت، ثم قلت: ستين أَلف؟ فسكت. فقلت: مئة أَلف؟ فقال: حينئذ يعرف شيئاً. (مناقب الإمام أحمد – ص: 33)

Aḥmad ibn Manī’ then said:

فنظرنا فإذا أَحمد كتب ثلاث مئة ألف عن بَهز بن أَسد وعفان، وأَظنه قال: وروح بن عُبادة (مناقب الإمام أحمد – ص: 33)

Due to his deep desire, he would do whatever it took to gain narration even from those Shuyūkh from whom it was difficult to obtain narrations. ‘Abdullāh, his son, quotes him relating:

ذهبت إلى إبراهيم بن عقيل وكان عسرا لا يوصل إليه، فأقمت على بابه باليمن يوما أو يومين حتى وصلت إليه، فحدثني بحديثين. (مناقب الإمام أحمد – ص: 34)

He got married after the age of forty, because of engaging in ‘Ilm. He said:

ما تزوجت إلا بعد الأربعين. )مناقب الإمام أحمد – ص: 72)

His nephew, Ḥanbali, quoted from him that he said::

تزوجت وأنا ابن أربعين سنة، فرزق الله خيرا كثيرا. (سير أعلام النبلاء – 11 / 185)

Even after marriage, he continued to study. His son, Ṣāliḥ, quotes:

رأى رجل مع أبي محبرة، فقال له: يا أبا عبد الله، أنت قد بلغت هذا المبلغ، وأنت إمام المسلمين. فقال: مع المحبرة إلى المقبرة. (مناقب الإمام أحمد – ص: 37)

His other son, ‘Abdullāh quoted from him:

أنا أطلب العلم إلى أن أدخل القبر. (مناقب الإمام أحمد – ص: 37)

To illustrate his love for knowledge: Aḥmad ibn Muḥammad ibn ‘Umar said:

نزل علينا أبو عبد الله في هذه الدار وأنا غلام، فقال لي أمي: الزم هذا الرجل فاخدمه فإنه رجل صالح، فكنت أخدمه. وكان يخرج يطلب الحديث، فسرق متاعه وقماشه، فجاء، فقالت له أمي: دخل عليك السراق، فسرقوا قماشك. فقال: ما فعلت الألواح؟ فقالت له أمي: في الطاق. وما سأل عن شيء غيرها. (مناقب الإمام أحمد – ص: 38)

Even when he was old, he displayed the same desire as the young. Muḥammad ibn Ismā‘īl aṣ-Ṣāigh said:

كنت أصوغ مع أبي ببغداد فمر بنا أحمد بن حنبل وهو يعدو ونعلاه في يده، فأخذ أبي هكذا بمجامع ثوبه، فقال: يا أبا عبد الله، ألا تستحي، إلى متى تعدو مع هؤلاء الصبيان؟ قال: إلى الموت. (مناقب الإمام أحمد – ص: 37)

He was truly willing to undergo any difficulty for knowledge. Aḥmad ibn Ibrāhīm ad-Dawraqī said:

لما قدم أحمد بن حنبل مكة من عند عبد الرزاق، رأيت به شحوبا، وقد تبين عليه أثر النصب والتعب، فقلت: يا أبا عبد الله، لقد شققت على نفسك في خروجك إلى عبد الرزاق، فقال: ما أهون المشقة فيما استفدنا من عبد الرزاق، كتبنا عنه حديث الزهري عن سالم بن عبد الله عن أبيه، وحديث الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة. (مناقب الإمام أحمد – ص: 38)

He mentioned that he wrote with his own hands over a million Aḥādīth:

وقد روى صالح بن أحمد، قال: سمعت أبي يقول: كتبت بخطى ألف ألف حديث، سوى ما كتب لي. (مناقب الإمام أحمد – ص: 72)

Respect for ‘Ilm

Together which his fervent desire for knowledge, he had utmost respect for knowledge. ‘Amr an-Nāqid said:

كنا عند وكيع، وجاء أحمد بن حنبل فقعد- وجعل يصف من تواضعه بين يديه- قال عمرو: فقلت: يا أبا عبد الله، إن الشيخ يكرمك فمالك لا تتكلم؟ قال: وإن كان يكرمني! فينبغي لي أن أجله. )مناقب الإمام أحمد – ص: 70)

Imām Aḥmad’s teacher, Qutaybah said:

قدمت بغداد وما كانت لي همة إلا أن ألقى أحمد بن حنبل، فإذا هو قد جاءني مع يحيى بن معين، فتذاكرنا، فقام أحمد بن حنبل وجلس بين يدي، وقال: أمل علي هذا، ثم تذاكرنا، فقام أيضا وجلس بين يدي، فقلت: يا أبا عبد الله، اجلس مكانك، فقال: لا تشتغل بي، إنما أريد أن آخذ العلم على وجهه. (مناقب الإمام أحمد – ص: 71)

Another teacher of his, Khalaf said:

جاءني أحمد بن حنبل يسمع حديث أبي عوانة، فاجتهدت أن أرفعه فأبى، وقال: لا أجلس إلا بين يديك، أمرنا أن نتواضع لمن نتعلم منه. (مناقب الإمام أحمد – ص: 71)

He had this that he always wanted to take knowledge as knowledge ought to be taken. Ṣāliḥ ibn Aḥmad relates:

عزم أبي على الخروج إلى مكة يقضي حجة الإسلام، ورافق يحيى ابن معين، وقال له: نمضي إن شاء الله فنقضي حجنا، ثم نمضي إلى عبد الرزاق إلى صنعاء نسمع منه. قال أبي: فدخلنا مكة وقمنا نطوف طواف الورود، فإذا عبد الرزاق في الطواف يطوف، وكان يحيى بن معين قد رآه وعرفه، فخرج عبد الرزاق لما قضى طوافه، فصلى خلف المقام ركعتين ثم جلس، فقضينا طوافنا وجئنا فصلينا خلف المقام ركعتين، فقام يحيى بن معين، فجاء إلى عبد الرزاق فسلم عليه، وقال له: هذا أحمد بن حنبل أخوك، فقال: حياه الله وثبته، فإنه يبلغني عنه كل جميل. قال له يحيى: تجيء إليك غدا إن شاء الله حتى نسمع ونكتب. قال: وقام عبد الرزاق فانصرف فقال أبي ليحيى بن معين: لم أخذت على الشيخ موعدا؟ قال: لنسمع منه، قد أربحك الله مسيرة شهر ورجوع شهر والنفقة. فقال أبي: ما كان الله يراني وقد نويت نية لي أفسدها بما تقول، نمضي فنسمع منه. فمضى حتى سمع منه بصنعاء. (مناقب الإمام أحمد – ص: 35)

Memory

Imām Aḥmad mentions about his own memory:

حفظت كل شيء سمعته من هشيم، وهشيم حي قبل موته. (مناقب الإمام أحمد – ص: 74)

Abū Zur’ah ar-Rāzī said:

كان أحمد بن حنبل يحفظ ألف ألف حديث، فقيل له: وما يدريك؟ قال: ذاكرته فأخذت عليه الأبواب. (تاريخ بغداد – 6 / 90)

‘Allāmah Dhahabī quotes this and then clarifies and explains an important point:

فهذه حكاية صحيحة في سعة علم أبي عبد الله، وكانوا يعدون في ذلك المكرر، والأثر، وفتوى التابعي، وما فسر، ونحو ذلك. وإلا فالمتون المرفوعة القوية لا تبلغ عشر معشار ذلك. (سير أعلام النبلاء – 11 / 187)

He had numerous notebooks, and he memorized everything within those notebooks. Abū Ja’far, Aḥmad ibn Muḥammad ibn Sulaymān at-Tustarī said:

قيل لأبي زرعة: من رأيت من المشايخ المحدثين أحفظ؟ فقال: أحمد بن حنبل، حزرت كتبه في اليوم الذي مات فيه فبلغت اثني عشر حملا وعدلا، ما كان على ظهر كتاب منها “حديث فلان”، ولا في بطنه “حدثنا فلان” وكل ذلك كان يحفظه من ظهر قلبه. (مناقب الإمام أحمد – ص: 75)

He possessed a photographic memory:

قال الخلال: وحدثنا أبو بكر المروذي، قال: سمعت أبا عبد الله يقول: كنت أذاكر وكيعا بحديث الثوري، فكان إذا صلى عشاء الآخرة خرج من المسجد إلى منزله، فكنت أذاكره، فربما ذكر تسعة أحاديث أو العشرة فاحفظها، فإذا دخل قال لي أصحاب الحديث: أمل علينا، فأملها عليهم، فيكتبونها. (مناقب الإمام أحمد – ص: 75)

His son, ‘Abdullāh narrates that his father, Imām Aḥmad told him:

خذ أي كتاب شئت من كتب وكيع من المصنف، فإن شئت أن تسألني عن الكلام حتى أخبرك بالإسناد، وإن شئت بالإسناد حتى أخبرك أنا بالكلام. (مناقب الإمام أحمد – ص: 76)

It is interesting to note that although he had this photgraphic memory, he could not memorize the Qur‘ān until an advanced age, as mentioned above. Surely, by the age of 59, he heard and recited the Qur‘ān over hundreds, if not thousands of times, yet he was not a Ḥāfiẓ. It was only after he was imprisoned that he managed to commit the Qur ‘ān to memory. This demonstrates the miraculous nature of noble Qur ‘ān.

Despite his excellent memory, there are a few points that we should take note off:

1) He would revise

سمعت أبا عبد الله يقول: كان وكيع يحدث بأحاديث بإسناد واحد كأنه قد حفظها، فكنت أتحفظ منها عشرة خمسة عشر، أتحفظها بالليل. (مناقب الإمام أحمد – ص: 76)

2) He would write and narrate from a book

قال سمعت علي ابن المديني يقول: ليس في أصحابنا احفظ من أبي عبد الله أحمد بن حنبل، وبلغني أنه لا يحدث إلا من كتاب، ولنا فيه أسوة حسنة. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 295)

Status in Ḥadīth

Imām Aḥmad is the expert and authority on Ḥadīth! He does not need others to approve of him rather, his word is taken on who are reliable narrators and who are not. We will suffice by simply quoting the statements of a few scholars on his high status in Ḥadīth.

Abū ‘Abdillāh as-Sadūsī said:

ثقة ثبت في الحديث، نزه النفس، فقيه في الحديث متبع يتبع الآثار، صاحب سنة وخير. (تاريخ بغداد – 6 / 90)

‘Abdur Raḥmān ibn Abī Ḥātim quotes from his father that he said about Imām Aḥmad:

كان أحمد بن حنبل بارع الفهم لمعرفة الحديث بصحيحه وسقيمه، وتعلم الشافعي أشياء من معرفة الحديث منه، وكان الشافعي يقول لأحمد: حديث كذا وكذا قوى الإسناد محفوظ؟ فإذا قال أحمد: نعم، جعله أصلا وبنى عليه. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 302)

Imām Aḥmad reached such a level that his ow teachers would admire him and praise him. Yaḥyā ibn Sa’īd al-Qaṭṭān said:

ما قدم علينا مثل هذين؛ أحمد، ويحيى بن معين، وما قدم علي من بغداد أحب إلي من أحمد بن حنبل. (سير أعلام النبلاء – 11 / 189)

‘Amr ibn ‘Abbās quotes:

سمعت عبد الرحمن بن مهدي – ذكر أصحاب الحديث – فقال: أعلمهم بحديث الثوري أحمد بن حنبل. قال: فأقبل أحمد، فقال ابن مهدي: من أراد أن ينظر إلى ما بين كتفي الثوري، فلينظر إلى هذا (سير أعلام النبلاء – 11 / 189)

‘Abdur Raḥmān ibn Mahdī also said:

ما نظرت إلى أحمد، إلا ذكرت به سفيان. (سير أعلام النبلاء – 11 / 190)

His other teacher, Qutaybah ibn Sa’īd said:

لو أدرك أحمد بن حنبل عصر الثوري ومالك والأوزاعي والليث بن سعد لكان هو المقدم. قلت لقتيبة يضم أحمد بن حنبل إلى التابعين؟ قال: إلى كبار التابعين. الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 293)

He described him as:

سمعت قتيبة ابن سعيد يقول: أحمد بن حنبل إمام الدنيا. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 295)

He also said:

إذا رأيت الرجل يحب أحمد بن حنبل فأعلم أنه صاحب سنة وجماعة. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 308)

His colleagues would consider him as their senior. ‘Alī ibn al-Madīnī said:

أحمد بن حنبل سيدنا. (تاريخ بغداد – 6/ 90)

‘Amr an-Nāqid said:

إذا وافقني أحمد بن حنبل على حديث فلا أبالي من خالفني. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم 1 / 296)

‘Allāmah Ibn ‘Abdil Barr mentioned about him:

وكان محله من العلم والحديث ما لا خفاء به وكان إمام الناس في الحديث. (الانتقاء في فضائل الثلاثة الأئمة الفقهاء – ص: 107)

He also said:

وكان من أعلم الناس بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم. (الانتقاء في فضائل الثلاثة الأئمة الفقهاء – ص: 107)

‘Allāmah Khaṭīb described him saying:

إمام المحدثين الناصر للدين، والمناضل عن السنة. (تاريخ بغداد – 6 / 90)

Even though Imām Aḥmad commenced his studies late, but whilst he was still young, he already excelled. Imām Aḥmad ibn Sa’īd ad-Dārimī said:

ما رأيت أسود الرأس أحفظ لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا أعلم بفقهه ومعانيه، من أبي عبد الله أحمد ابن حنبل. (مناقب الإمام أحمد – ص: 78)

Ḥārith ibn al-‘Abbās relates:

قلت لأبي مسهر تعرف أحدا يحفظ على هذه الأمة أمر دينها؟ قال: لا أعلمه إلا شابا في ناحية المشرق – يعني أحمد بن حنبل. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 292)

Ibrāhim al-Harbī said:

ورأيت أحمد بن حنبل فرأيت كأن الله جمع له علم الأولين والآخرين من كل صنف، يقول ما شاء ويمسك ما شاء. (مناقب الإمام أحمد – ص: 77)

The great critic, Abū Zur’ah said:

ما رأيت أحدا أجمع من أحمد بن حنبل، وما رأيت أكمل منه، اجتمع فيه زهد وفضل وفقه وأشياء كثيرة. قيل له: إسحاق بن راهويه؟ فقال: أحمد ابن حنبل أكثر من إسحاق وأفقه من إسحاق، ولم أزل أسمع الناس يذكرون أحمد بن حنبل يقدمونه على يحيى بن معين وعلى أبي خيثمة. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 294)

‘Allāmah Dhahabī described him saying:

هو: الإمام حقا، وشيخ الإسلام صدقا. (سير أعلام النبلاء – 11 / 177)

Knowledge in Fiqh

Muḥammad ibn Yūnus said:

سمعت أبا عاصم- وذكر الفقه- فقال: ليس ثمة- يعني ببغداد- إلا ذلك الرجل- يعني أحمد بن حنبل- ما جاءنا من ثم أحد مثله يحسن الفقه، فذكر له علي بن المديني، فقال بيده ونفضها. (مناقب الإمام أحمد – ص: 79)

Wife and Children

Imām Aḥmad said:

ما تزوجت إلا بعد الأربعين. (مناقب الإمام أحمد – ص: 72)

‘Allāmah Dhahabī quotes:

قال أبو بكر الخلال في كتاب (أخلاق أحمد) – وهو مجلد -: أملى علي زهير بن صالح بن أحمد، قال: تزوج جدي عباسة بنت الفضل؛ من العرب، فلم يولد له منها غير أبي، وتوفيت، فتزوج بعدها ريحانة، فولدت عبد الله؛ عمي، ثم توفيت، فاشترى حسن، فولدت أم علي زينب، وولدت الحسن والحسين توأما ، وماتا بقرب ولادتهما، ثم ولدت الحسن ومحمدا، فعاشا حتى صارا من السن إلى نحو من أربعين سنة، ثم ولدت سعيدا. قيل: كانت والدة عبد الله عوراء، وأقامت معه سنين. (سير أعلام النبلاء – 11 / 185)

Practices

I would like to quote a few miscellaneous practises of the great Imām:

1) When he was unable to gain narrations directly from a particular teacher, he would see who he could get from in place of that Shaykh. His son quotes from him:

فاتني مالك، فأخلف الله علي سفيان بن عيينة، وفاتني حماد ابن زيد، فأخلف الله علي إسماعيل ابن علية. (مناقب الإمام أحمد – ص: 36)

2) He abstained from the world. ‘Abdur Raḥmān ibn Abī Ḥātim quotes from the son of Imām Aḥmad, Ṣālīḥ, that he said:

قلت لأبي إن أحمد الدورقي أعطي ألف دينار قال: يا بني ورزق ربك خير وابقى. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 302)

Ṣāliḥ related one incident that illustrates how his father had no desire for this world. He says:

دخلت يوما على أبي رحمه الله أيام الواثق – والله يعلم على أي حالة نحن وقد خرج لصلاة العصر وكان له لبد يجلس عليه وقد أتى عليه سنين كثيرة حتى قد بلي وإذا تحته كتاب كاغذ وإذا فيه: بلغني يا أبا عبد الله ما أنت فيه من الضيق وما عليك من الدين وقد وجهت إليك بأربعة آلاف درهم على يدي فلان لتقضي بها دينك وتوسع على عيالك وما هي من صدقة ولا زكاة وانما هو شئ ورثته من أبي. فقرأت الكتاب ووضعته فلما دخلت قلت يا أبة ما هذا الكتاب؟ فاحمر وجهه وقال رفعته منك، ثم قال: تذهب بجوابه فكتب إلى الرجل: وصل كتابك إلى ونحن في عافية فأما الدين فأنه لرجل لا يرهقنا وأما عيالنا فهم في نعمة والحمد لله. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 300)

3) Imām Aḥmād lived an independent life with self dignity. Aḥmad ibn Sinān said:

بلغني أن أحمد بن حنبل رهن بغلا له عند خباز على طعام أخذه منه عند خروجه من اليمن وأكرى نفسه من جمالين عند خروجه وعرض عليه عبد الرزاق دراهم صالحة فلم يقبلها. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 301)

4) His life was that of simplicity. Imām ‘Abdur Raḥmān ibn Abī Ḥātim quotes from the son of Imām Aḥmad, Ṣāliḥ:

ربما رأيت أبي رحمه الله يأخذ الكسر فينفض الغبار عنها ثم يصيرها في قصعة ويصب عليها ماء حتى تبتل ثم يأكلها بالملح. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 304)

He also quotes from him:

حدثنا عبد الرحمن نا صالح قال: ما رأيت أبي قط اشترى رمانا ولا سفرجلا ولا شيئا من الفاكهة إلا أن يكون يشتري بطيخة فيأكلها بخبز، أو عنبا أو تمرا، فأما غير ذلك فما رأيته قط اشتراه (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 304)

He quotes from the other son of Imām Aḥmad, ‘Abdullāh that he wrote to him:

أبي يقول – وذكر الدنيا فقال: قليلها يجزي وكثيرها لا يجزي. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 305)

Imām Aḥmad wanted his children to also be brought up in this manner. Ṣāliḥ relates:

قال ربما اشترينا الشئ فنستره كي لا يراه فيوبخنا على ذلك. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 306)

Ṣāliḥ quotes that Imām Aḥmad told him:

يا بني، الفائز من فاز غدا، ولم يكن لأحد عنده تبعة -. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 305)

5) The humility of Imām Aḥmad was amazing. We quoted how he used to run with the young students. Aḥmad ibn Abīl Ḥawārī says:

دخل عم أحمد بن حنبل على أحمد بن حنبل ويده تحت خده فقال ابن اخي: اي شئ هذا الغم؟ اي شئ هذا الحزن؟ فرفع أحمد رأسه إليه فقال: يا عم طوبى لمن أخمل الله ذكره. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 306)

Piety

‘Abdul Malik ibn ‘Abdil Ḥamīd al-Maymūnī said:

ما رأيت مصليا قط أحسن صلاة من أحمد بن حنبل – تكبيره ورفع رأسه وسجوده وقعوده بين السجدتين وتشهده وتسليمه حتى كنت أرى فيه ما يحكى عن علي – يعني [ابن – 6] يحيى بن خلاد – ويسترخي كل عضو منه ويرجع إلى مكانه، وكان إذا رفع يديه في التكبير حاذى بهما منكبيه وقرب إبهاميه من أذنيه، وما رأيت أحدا أشد إتباعا لأحاديث السنن منه، يضعها مواضعها. (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 307)

His own senior, Imām Shāfi’ī said:

خرجت من بغداد وما خلفت بها أحدا أتقى ولا أورع ولا أفقه أظنه قال ولا أعلم، من أحمد بن حنبل. (تاريخ بغداد – 6 / 90)

His son Ṣāliḥ quotes from him:

قال أبي حججت خمس حجج منها ثلاث [حجج – 1] راجلا أنفقت في إحدى هذه الحجج ثلاثين درهما (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم – 1 / 303)

A person who saw all of his teachers and then saw him said:

وقال مهنى بن يحيى: قد رأيت ابن عيينة، ووكيعا، وبقية، وعبد الرزاق، وضمرة، والناس، ما رأيت رجلا أجمع من أحمد في علمه وزهده وورعه، وذكر أشياء. (سير أعلام النبلاء – 11 / 191)

Trial and Tribulation

‌‌We will quote it from Abūl ‘Arab Tamīmī. He wrote in his Al-Fitan:

فأما ضرب أحمد بن حنبل رحمه اللهفإن أبا عمران موسى بن الحسن البغدادي حدثني قال حضرت أمر أحمد بن حنبل وقد حمل إليه وكان ببلاد الروم فقدم طرسوس فكتب المأمون إلى عامله بطرسوس ووجه إليه بكتاب فقال اقرأه عليه فإن أقر بما فيه وإلا اقطع يديه ورجليه فقرأ عليه الكتاب فقال له أحمد القرآن كلام الله وكلام الله غير مخلوق فأراد العامل إنفاذ أمر المأمون فقام رجلان من أهل الدين والفضل دون أحمد يقال لهما محمد وإسحاق ابنا الطباع وقام معهما عالم من الناس فمنعوه منه وسلم أحمد إلى أيام المعتصم

قال أبو عمران وأنا حاضر بباب الخلافة إذ حضر أحمد وأمر الجلادين فعلقوه بين السماء والأرض ووقف له ستين جلادا ثلاثين ناحية وثلاثين ناحية فقام إليه المعتصم فقال ويحك يا أحمد إني أسأل الله أن لا يبتليني بك ما تقول في القرآن فقال له يا أمير المؤمنين ما أعرف الكلام إنما طلبت أمر ديني وصلاتي وأعلم الناس فقال له ما تقول في القرآن قال القرآن كلام الله وكلام الله غير مخلوق فأمر به فضرب ثم سأله فأعاد قوله الأول كلام الله فأمر فأعادوا عليه الضرب ثم قام إليه فناشده الله في نفسه وأمر بمسورتين فوضعتا تحت رجليه فكان معلقا بين السماء والأرض ثم سأله المعتصم عن القرآن فقال له كلام الله وكلام الله غير مخلوق فقال له رجل من الجلادين يا أمير المؤمنين إن أردت ضربته سوطين أقتله فيهما فضربه سوطين شق منهما خصريه وسالت أمعاؤه فأمر به فأخرج من الحديد وشد بثوب تام وصاح الناس والعامة وخرج الجلادون فقالوا مات أحمد (المحن – ص: 450)

Imām Aḥmad tolerated so much that the other scholars of his time claimed that they would not manage to withstand what he was was going through. The colleague of Imām Aḥmad, Yaḥyā ibn Ma‘īn said:

تريدون منا أن نكون مثل أحمد بن حنبل لا والله ما نقوى على هذا. (المحن – ص: 453)

بشر ابن الحارث: لا أقوى عليه، إن أحمد قام مقام الأنبياء. الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 310)

علي ابن المديني يقول: ما قام أحد بأمر الإسلام بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قام أحمد بن حنبل، قال: قلت له: يا أبا الحسن، ولا أبو بكر الصديق؟ قال ولا أبو بكر الصديق أن أبا بكر الصديق كان له أعوان وأصحاب وأحمد بن حنبل لم يكن له أعوان ولا أصحاب. تاريخ بغداد ت بشار (6/ 90)

قال وحدثني محمد بن عبيد قال حدثني عبد الله بن أحمد بن حنبل قال ضرب أبي أحمد بن حنبل تسعة وثلاثين سوطا وذلك في سنة تسع عشرة ومائتين وكان مقامه في الحبس تسعة وعشرين شهرا والضرب بعد ذلك ثم أطلق حين ضرب وعاش إلى سنة إحدى وأربعين يعني ومائتين. المحن (ص453)

Imām Muḥammad quotes from Imām Aḥmad how he took solace during his trial:

لما ضرب ابن حنبل في الامتحان سئل وأنا أسمع فقيل له كيف كان صبرك قال لما قدمت إلى الضرب تهيبته ثم ذكرت بلية أيوب عليه السلام فسهل علي ولم أجد له ما كنت أتخوفه والحمد لله. (المحن – ص: 452)

Date of Demise

مات سنة إحدى وأربعين ومائتين. (التاريخ الكبير للبخاري – 2 / 288)

Ḥanbal ibn Isḥāq said:

حنبل بن إسحاق، قال: ومات أبو عبد الله في سنة إحدى وأربعين ومائتين في يوم الجمعة في ربيع الأول وهو ابن سبع وسبعين سنة. تاريخ بغداد ت بشار (6/ 90)

It is estimated that 2, 500, 000 attended his Janāzah:

حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول: بلغني أن المتوكل أمر أن يمسح الموضع الذي وقف الناس عليه حيث صلى على أحمد بن حنبل فبلغ مقام الفي الف وخمسمائة الف. الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 312)

حدثنا عبد الرحمن حدثني أبو بكر محمد بن عباس المكي (1) قال سمعت الوركاني جار أحمد بن حنبل قال أسلم يوم مات أحمد بن حنبل عشرون ألفا من اليهود والنصارى والمجوس (2) ، قال وسمعت الوركاني يقول يوم مات أحمد بن حنبل وقع المأتم والنوح في أربعة أصناف المسلمين واليهود والنصارى والمجوس. الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 313)

عبد الوهاب الوراق، يقول: ما بلغنا أنه كان للمسلمين جمع أكثر منهم على جنازة أحمد بن حنبل إلا جنازة في بني إسرائيل. تاريخ بغداد ت بشار (6/ 90)

May Allāh Taʿālā have mercy on them all.

سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك